مدخل الى الانثروبولوجيا سنة اولى جذع مشترك علوم اجتماعية
محاظرة مدخل الى الانثروبولوجيا سنة اولى جذع مشترك علوم اجتماعية
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... مدخل الى الانثروبولوجيا سنة اولى جذع مشترك علوم اجتماعية
وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي
مدخل الى الانثروبولوجيا سنة اولى جذع مشترك علوم اجتماعية
المحاضرة الاولى
مقدمة
لم يكتب لنوع من أنواع الحياة ان يسيطر و يسود على أجزاء العالم مثل الإنسان ولم يغير كائن من وجه الطبيعة
وأشكال الحياة النباتية والحيوانية مثلما فعل الإنسان وهو أعزل من كل أشكال القوة التي تتمتع بها أشكال الحياة الأخرى
ولكنه تفوق عليها جميعاً بإستخدام قوته العقلية مع احتفاظه بقوى الغرائز جميعاً بإستخدامه العقل
لم ينتصر الإنسان لأنه الوحيد الذي يقف على قدميه بين الكائنات الحية وانه الوحيد الذي يقبض على الأشياء بيديه
ولم يتفوق لأنه الوحيد الذي يستخدم قدراته العقلية ولم ينتصر لأنه يمتلك كل تلك المميزات
بل أنتصر لأنه لا يوجد كانسان فرد بل كانسان ثقافي
و الإنسان الوحيد بين الكائنات الحية الذي تطورت قيمه وعاداته ومواقفه وتنظيمه الاجتماعي و عقليته
وهو وحده يملك تاريخاً مستمراً من التقدم المتواصل
والثقافة هي الوجه الآخر للانسان و لايوجد مجتمع بشري بدون ثقافة
نظرا لأن الثقافة هي التي تميز المجتمع الانساني و الانسان بين الكائنات الخرى الحية الموجودة
مفهوم علم الانثروبولوجيا
يتكون مصطلح الانثروبولوجيا
anthrpology
من كلمتين يونانيتين
anthrpos
ومعناها الانسان
logos
ومعناها الكلمة او الدراسة او المعرفة المنظمة
وجاءت هذه التركيبة اللفظية لتعني دراسة الانسان او المعرفة العلمية لدراسة الانسان و
مصطلح الانثروبولوجيا يعني لفظياً علم الانسان
تعريف مارجريت ميد لمصطلح الانثربولوجيا :
الانثروبولوجي يحاول وصف الخصائص الانسانية البيولوجية و الثقافية للجنس البشري عبر الأزمان و في مختلف المناطق
+ عندما نتحدث عن علم الإنسان فإننا نتحدث عن علم الانثربولوجيا
خصائص علم الإنسان :
- النظرة الشمولية في دراسة الانسان حيث يهتم بكل شئ له صلة بالإنسان سواء جانبه البيولوجي المادي او المعنوي الثقافي او بالنسبة لماضيه أو حاضره
- الاتجاه الكلي التكاملي فعلماء الانثروبولوجيا يهتمون بدراسة ثقافة المجتمع ككل متكامل أي الربط بين الجانب المادي و المعنوي لما يدور في الحياة اليومية
- استخدام المنهج المقارن فالباحث في علم الانسان يركز اهتمامه على المقارنة ين الثقافات عبر الازمان و الاماكن و ذلك للوقوف على العموميات و التعرف على المجالات التي تختلف و تتنوع فيها الثقافات الانسانية والتي تتشابه فيها
- (العموميات هي الاشياء المشتركة بين المجتمعات )
- الاعتماد على الدراسة الحقلية لتجميع المادة العلمية أي المعايشة الميدانية داخل المجتمع
- تركيز علم الانثروبولوجيا في بداياته على دراسة مايسمى بالمجتمعات البدائية و التي تتسم بأنها :
+ مجتمعات صغيرة نسبيا و متجانسة
+ محدودة الكثافة
+تتصف بالعزلة
+بساطة النظم الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية
- علم تركيبي يهدف الى تجميع و تنسيق المعرفة حول الشعوب وثقافتها والسعي للربط و التاليف بين المعارف حول الانسان
- خصوصية الفضولية الانثروبولوجية فهي تثير نوعاً خاصاً من التساؤلات لدى المختصين بها
المحاضرة الثانية
الخلفية التاريخية لعلم الانثروبولوجيا
يمكن ان تنسب بواكير علم الانثروبولوجيا الى العصور القديمة
وهناك تصور بأن الاصول النظرية الاولى لعلم الانثروبولوجيا ظهرت مع عصر انهضة الاوروبية
ومن المتفق عليه بين مؤرخي العلوم أن الانثروبولوجيا هي احدث العلوم الاجتماعية على الاطلاق
ويمكن اعتبار الحروب والرحلات التجارية بمثابة الجذور الاولى لدراسات الانثروبولوجيا
هناك من الدراسات العربية مايمكن ان يندرج تحت بند الدراسات الانثروبولوجية مثل
كتاب البيروني عن الهند و المعاجم الجغرافية التي وضعها الرحالة المقدسي و ابن بطوطة و المسعودي و كتابات ابن خلدون عن العمران البشري فقد سجل بعض طبائع البشر في المجتمعات العمرانية المختلفة و ربط بين طبيعة الانسان و طبيعة العمران البشري ( المكان و المناخ )
تبلور مفهوم الانثروبولوجيا كعلم مع بداية القرن التاسع عشر
العوامل و الحركات التاريخية التي اسهمت في ظهور علم الانثربولوجيا :
- الرحلات الكبيرة والاكتشافات الجغرافية التي قام بها الرحالة المشهورين سواء كانت في الشرق او الغرب و قد امتدت من القرن الثالث حتى الخامس عشر الميلادي
- عصر الاكتشافات الجغرافية خلال القرنين الخامس عشر و السادس عشر الميلادي حيث لعبت هذه الاكتشافات دوراً كبيراً في تنمية الحس الاثنوجرافي الوصفي في الكتابة عن الشعوب او الثقافات الغير أوربية
- ظهور الاتجاه العلمي في الغرب من القرن السابع عشر اثر بدرجات مختلفة في تشكيل الفكر الحديث
- الثورة التجارية لها دور بارز في اكتشاف الشعوب و التعرف عليها
- رسخت الثورة الصناعية مبادئ ومنطلقات الثورة العلمية والفكرية
- ادت الديناميات الاقتصادية و القوى الاجتماعية الجديدة ي اوربا الى ظهور الحركات الاستعمارية خلال القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين و ارتبط ذلك في رغبة الدول الاستعمارية في التعرف على الدول التي تستعمرها و على شعوبها
مجالات علم الانسان الرئيسية و الفرعية
- الانثروبولوجيا لطبيعية :
يهتم بدراسة لجانب الطبيعي البيولوجي الفيزيقي للإنسان-
أي دراسة الانسان ككائن بيولوجي و طبيعي
- تربط الانثروبولوجيا الطبيعية عدد من العلوم الطبيعية كالأحياء و التشريح و الوراثة - - تستخدم الوسائل العلمية والمعملية الاركيولوجية في البحث
- و تختص بدراسة :
1. خصائص الانسان البيولوجية ومميزاته الجسمية التي منحته مكانة متميزة بين كافة المخلوقات كاعتدال القامة و سلامة النظر
2. دراسة التطور البشري
3. دراسة اشكال التباين و التنوع بين السلالات و الجماعات البشرية
4. دراسة علاقة الانسان بالبيئة الطبيعية
5. دراسة اهمية الخصائص الجسمانية الفيزيقية الخارجية والداخلية
الانثروبولوجيا الثقافية
يختص بدراسة الانسان ككائن ثقافي ه ثقافة مميزة سواء في الحاضر او الماضي وعبر كل الاماكن و الشهور
وظهر بداخلها عدة تخصصات فرعية :
- الاركيولوجيا و تعني دراسة القديم و تهتم بالحفر و التنقيب عن آثار الماضي البعيد للانسان بهدف استنباط المعرفة حول بناء و تطور ثقافته و انماط حياته الاقتصادية و الاجتماعية القديمة
- الاثنولوجيا ( علم الدراسة المقارنة للثقافات الانسانية )
- تبدا الاثنولوجيا من حيث تقف الاركيولوجيا الاركيولوجيا تركز على دراسة الماضي اما الاثنولوجيا تركز على دراسة ثقافة الحاضر
- المعنى اللفظي للاثنولوجيا هو الدراسة المنتظمة للشعوب و الأجناس أما المعنى المتداول فيشير الى دراسة التراث الانساني للشعوب او الدراسة التحليلية المقارنة للثقافات الانسانية
-
- الاثنوجرافيا
تخصص لوصف السلوك الاجتماعي وانماطه لثقافة معينة
لايشكل تخصصاً فرعياً بحد ذاته وانما هو اسلوب لرسم ملامح الثقافة و الحياة الاجتماعية المراد دراستها
التعريف الشائع للاثنوجرافيا هو :
دراسة الثقافات المختلفة دراسة وصفية غير تفسيرية في المقام الاول
- اللغويات ( دراسة اللغة والثقافة )
نشأ هذا الفرع نتيجة العلاقة القوية بين اللغة والحياة الانسانية بصورة عامة و يهتم الباحثون اللغويون بدراسة اللغة من عدة نواحي وهي :
- وصف اللغة (الصيغ و الجمل و التراكيب و تصريف الافعال)
- دراسة كيفية تطور اللغات و تأثير بعضها ببعض
- تشخيص العلاقة القوية بين لغة معينة وناطقيها
- دراسة اللغة الصامتة ( الحركات والايماءات و الاشارات )
لمحاضرة الثالثة
الانثروبولوجيا وعلاقتها بالعلوم الاخرى
الانثروبولوجيا الطبيعية و علاقتها بالعلوم الطبيعية
تدرس الانثروبولوجيا الطبيعية جسم الانسان من حيث صفاته أو مقاييسه أو من حيث أسلافه و أجداده وكيفية انتشاره ومن هنا تاتي صلته الوثيقة بالعلوم الطبيعية حيث يهتم بدراسة علم التشريح وعلم الحياة و علم العظام و لهذا يدر في معظم الجامعات الاوربية
- علاقة الانثروبولوجيا الطبيعية مع علم الحياة (البيولوجي ) :
علاقة واضحة لان الدراسة الطبيعية للانسان في جوهرها دراسة بيولوجية
علاقة الانثروبولوجيا الطبيعية مع علم التشريح :
علاقة قوية لانهما يعالجان عدد من المشكلات المشتركة فالانثربولوجيا الطبيعية تدرس الانسان ككائن بيولوجي وتحلل الاختلافات السلالية
علاقة الانثروبولوجيا الطبيعية مع علم الوراثة ( خاصة الوراثة البشرية ) :
علاقة واضحة لان دراسة الجماعات و السلالات تعتمد بشكل اساسي على المام الباحث بموضوعات علم الوراثة
علاقة الانثروبولوجيا الطبيعية مع علم الآثار :
علاقة واضحة خصوصاً في مجال دراسة الحفريات
الانثروبولوجيا الثقافية و الاجتماعية و علاقتها بالعلوم الاجتماعية و الانسانية
تعريف العلوم الاجتماعية :
هي تلك الدراسات التي تستخدم المنهج العلمي في دراسة المظاهر المختلفة للحياة الانسانية
علاقة الانثروبولوجيا الثقافية و الاجتماعية مع علم الاجتماع :
هناك تشابه وتداخل واضح بين موضوعات علم الاجتماع والاثنولوجيا
الا ان هناك اختلاف واضح بينهم فيما يخص تركيز كل منهما على نوعية من المجتمعات
علاقة الانثروبولوجيا الثقافية و الاجتماعية مع علم النفس :
استمدت الانثروبولوجيا الكثير من مفاهيم علم النفس الفردي و الاجتماعي خاصة فيما يتصل بدراسات التأثير المتبادل بين
بين الفرد و الثقافة و التكيف الاجتماعي إلى جانب استخدام بعض المقاييس و الاختبارات النفسية
وظهر مايعرف بميدان الانثروبولوجيا النفسية او مايسمى بدراسة الثقافة و الشخصية
علاقة الانثروبولوجيا الثقافية و الاجتماعية مع علم التاريخ :
علاقة قديمة فدراسة الانماط الثقافية والاجتماعية تتطلب معرفة وافية بالخلفية التاريخية لهذا المجتمع
علاقة الانثروبولوجيا الثقافية و الاجتماعية مع الانسانيات :
تشترك كل من الانثروبولوجيا والانسانيات في دراسة الفن و الموسيقى
وتهتم الانثروبولوجيا بتناول موضوعات ( الفن و الموسيقى ) عادة على المستوى الشعبي و في إطار المجتمعات الصغيرة بينما تركز الانسانيات على دراسة هذه الموضوعات على المستوى العام ( أي في الاطار الثقافي )
خلاصة :
علم الانسان او الانثروبولوجيا
منهج يلتزم الشمول و الترابط على اساس ان الانسان وحدة متكاملة من الكيان الجسماني و التراث الثقافي و تستلزم
هذه النظرة الاعتماد على العلوم و الدراسات الاخرى في مجال تخصصه
أهمية دراسة علم الإنسان :
- ان جوهر علم الانسان تقديم معرفة متكاملة عن الانسان
- انه يجمع في منهجه بين استخدام اساليب البحث العلمي و ضرورة الفهم المتكامل للحياة الانسانية ومقوماتها
- ان لعلم الانسان دور كبير في خدمة العمل و العلم الانساني
- اسهم علم الانسان في القاء الضوء على امكانات العقل الانساني الهائلة