0 تصويتات
في تصنيف مقالات ونصوص فلسفية باك 2024 بواسطة (628ألف نقاط)

هل العلاقة بين الإحساس والادراك علاقة إتصال أم إنفصال استقصاء بالوضع

مقالة استقصاء بالوضع عن الإحساس والادراك

مقالة استقصاء بالوضع حول الإحساس والادراك علاقة اتصال

مقالة استقصاء بالوضع حول الإحساس والادراك علاقة انفصال 

آداب وفلسفة باك 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  2023 2024 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو .......هل العلاقة بين الإحساس والادراك علاقة إتصال أم إنفصال استقصاء بالوضع

 وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

مقالة استقصاء بالوضع علاقة الإحساس بالإدراك السؤال : قيل " الإدراك متميز عن الإحساس " دافع عن الا طروحة 

هل العلاقة بين الإحساس والادراك علاقة إتصال أم إنفصال استقصاء بالوضع

طرح المشكلة : كلنا يعلم أن الدراسات النفسية اعتنت بموضوع الاحساس والادراك والبحث في العلاقة بينهما منذ القدم حيث تلاحظ وجود فكرة شائعة تقول أنه يجب الجمع بين الاحساس والادراك فهما متصلان متداخلان ولكن هناك من ذهب إلى ضرورة الفصل بين الاحساس والادراك والتمييز بينهما وهنا كان لابد من الدفاع عن الطرح الكلاسيكي فكيف يمكن الدفاع عن الاطروحة القائلة يجب الفصل بين الاحساس والادراك ؟ یعنی ان منطق الاطروحة يمثله الطرح الكلاسيكي بأنصاره العقليين والحسيين وهم القائلون : 

عرض منطق الاطروحة بضرورة الفصل بين الإحساس والإدراك فهما مختلفان ولايمكن أن يجتمعان معا فأما العقليين فيمتلهم أفلاطون وديكارت والا ن أكدوا ان الإدراك متميز عن الإحساس وهما يختلفان من حيث المصدر الإدراك مصدره العقل وتتدخل فيه الذاكرة والخيال والذكاء بينما الإحساس مصدره الجسم الذي يحتوي على حواس خمس وأن الإنسان يملك حول موضوعات العالم الخارجي صورتين صورة تقدمها له الحواس وأخرى موجودة في العقل لكن الإنسان يرفض الصورة الحسية ويقبل الصورة العقلية مما أننا تعتمد على الإدراك فقط لأنه معرفه صحيحة ونرفض الإحساس لأن معارفه خاطئة وغير صحيحة ومزيفة مثال ذلك الشمس تقدمها الحواس أنها صغيرة وهي نقطة من الأرض ولكن العقل يدرك كبر حجمها وانها أكبر من الأرض أضعاف المرات وانا اصدق عقلي وأكذب حواسي قال الان " الشيء يدرك ولا يحس " وقال ديكارت " الإدراك حكم عقلي "وأما النظرية الحسية فيمثلها أرسطو ولوك وهيوم هؤلاء قالوا بوجوب الفصل بين الاحساس والادراك فهما مختلفان ولا يجتمعان معا وحجتهم أن الانسان في المعرفة يعتمد على الاحساس وليس الادراك العقلي فلا وجود للافكار القطرية والانسان يولد وعقله صفحة بيضاء ونحن نتعرف على الاشياء باستخدام الحواس قال لوك ليس في العقل شيئ جديد الا وقد سبق وجوده في الحس أولا وقال هيوم " كل ما عرفته استمدته من التجربة الحسية " مثلا الأم لا تعرف اذا كان الطعام نضح أم لا يعقلها لهذا فهي تعتمد على حواسها من يصر وتذوق لمعرفة ذلك الطرح المعاصر ان الخصوم تمثله الطرح المعاصر ومثلها الظواهرية والجشطالتية وهم :: عرض منطق الخصوم وتقذهم القائلون أن علاقة الإحساس بالإدراك اتصال ولا يمكن التمييز بينها فأما الظواهرية فيمثلها هوسرل وميرلوبنتي حيث رفضو الفصل بين الإحساس والإدراك لانهما يرتبطان ببعضهما من خلال الشعور المتولد أثناء عملية معرفة العالم الخارجي حيث تلا حظ حدوث الشعور من خلال التأثير المتبادل عن طريق الإحساس والإدراك ويحدث هذا من خلال توالد عنصرين هما القصدية المرتبطة بالادراك والمعايشة المرتبطة بالاحساس فمن خلال القصدية يكون الشخص في حالة انتباه وتركيز وحضور دهني كبير ومن خلال المعايشة تجد الشخص لديه معاينة حسية حيث تكون الحواس الخمس في حالة نشاط رائد مثال إن الشخص الذي فقد والديه هو من يدرك اليتم لان لديه الشعور بالقصدية ففي عقله مدرك اليتم ولديه الشعور ب المعايشة فهو عاش هذه الظاهرة من خلال معاينتها حسيا قال هوسرل اننا ندرك الاشياء حسب شعورنا الراهن" وقال

ميرلوبتني الادراك صورة من صور الشعور " وقال برنانتو حالات العقل الرئيسية توصف بما لها من قصدية " وقال ميرلوينثي " فهكذا ندرك وهكذا يعيش الشعور في الأشياء اذن الإحساس والإدراك متصلان وأما الجشطالتية فيمثلها فرتيمر وكوهلر وبياجي هؤلاء رفضوا الفصل بين الإحساس والإدراك وأكدوا على ضرورة الجمع بينهما وحجتهم أن معرفة الشيء من خلال الشكل أو الصورة لا تتدخل فيه الإحساسات وحدها فلابد من وجود انساق ذهنية عقلية المتولدة عن طريق الادراك وعليه فلابد من الجمع بين الاحساس والادراك في عملية واحدة يطلق علية الادراك الحسي للصورة الكلية وتتم هذه العملية من خلال قوانين مثل قانون التشابه وقانون الاغلاق وقانون الشكل والارضية حيث يتم الادراك الحسي من خلال التعرف على موضوعات العالم الخارجي ككل وليس كأجزاء قال بياجي " الصيغ العقلية تكون من البداية وحدات عامة منتظمة" وقال فرتيمر "الحقيقة الرئيسة في المدرك الحسي هو بناؤه العام النقد : يبدوا أن الطرح المعاصر عالج العلاقة بين الإحساس والإدراك على المستوى العملي حيث يمتزجان ببعضهما ولكن على المستوى النظري والتعريف فهما مختلفان من حيث المصدر والوظيفة وطريقة الاستخدام وعليه فيجب التمييز بينهما نظريا وعليه فيجب رفض منطق الطرح المعاصر تدعيم الاطروحة بحجج شخصية : إننا مطالبون بتدعيم الطرح الكلاسيكي حيث تلاحظ وجود فرق بين الادراك والا حساس من عدة جوانب حيث نجد أن الإحساس بسيط يرتبط بالحواس ويشترك فيه الانسان مع الحيوان بينما الادراك فهو مركب ومعقد يتدخل فيه العقل فهو خاص بالانسان فقط اذا الادراك مختلف عن الإحساس ولا يجب الجمع بينهما 

حل المشكلة : 

نستنتج في الاخير ان الاطروحة القائلة بالفصل بين الاحساس والادراك هي أطروحة صحيحة ويجب تبنيها والاخد بها لانه بالفعل الادراك مختلف عن الإحساس من حيث التعريف والمصدر قال الان " الشيء يدرك ولا يحس

شاهد أيضاً من هنااااااا 

مقالة استقصاء بالوضع حول الإحساس والادراك علاقة انفصال 

قيل إن العلاقة بين الاحساس و الادراك علاقة انفصال دعم هذه الأطروحة

شاهد أيضاً من هنااااااا 

مقالة استقصاء بالوضع حول الإحساس ان الانسان الراشد لا يحس بالاشياء بل يدركها. دافع عن صحة هذه الاطروحة

دافع عن الأطروحة القائلة أن الإحساس والادراك متصلان

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (628ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
هل العلاقة بين الإحساس والادراك علاقة إتصال أم إنفصال استقصاء بالوضع

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...