تحليل نص التخيل غابرتال تارد تلخيص درس التخيل حلل وناقش
السؤال : الدرس : التخيل
يقول )غابرتال تارد( :
" أن تقدم البشرية يتم بفضل هؤلاء الذي يتجاوزن حاضرهم بمخيلفهم....
حلل وناقش
الطريقة الاستقصائية
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... تحليل نص التخيل غابرتال تارد تلخيص درس التخيل حلل وناقش
وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي
تحليل نص التخيل في الفلسفة
يقول )غابرتال تارد( :
" أن تقدم البشرية يتم بفضل هؤلاء الذي يتجاوزن حاضرهم بمخيلفهم....
حلل وناقش
الطريقة الاستقصائية.
أن التخيل وظيفة من وظائف النفس و هي تتميز بالقدرة على تحليل الصورة و تركيبها. فالتخيل قوة مصورة تريك صور
الأشياء الغائبة، فيتخيل لك أنها حاضرة، كما يمكنها تأليف صورة ذهنية بالاعتماد على أشياء واقعية وأن لم يعبر عن شيء
حقيقي موجود، فإذا كان قلة من الناس في هذه المجتمعات يملكون هذه القوة المبدعة التي تجعلهم تنظرون إلى الواقع لا كما هو
كائن وإنما كما ينبغي أن يكون فيتجاوزون المجهول بخيالاتهم و يوجهون غيرهم بإبداعاتهم فما دور التخيل المبدع في تقدم
البشرية؟ أو بمعنى آخر ما دور رجال الإبداع في بناء الحضارات؟
التخيل عموما هو نعمة عقلية وهبها الله سبحانه وتعالى لبعض عباده، فبقوة التخيل يمكن للفرد أن يتصرف في الصورة
المبدعة الذهنية بالتحليل و التركيب، بالزيادة والنقصان حتى تستقر الصورة المبدعة في مخيلة فيكون بذلك الفرد المبدع موهوب
ومميز عن غيره وهو نعمة وهب لمجتمعه ينير لهم الطريق بما له قدرة على تجاوز الواقع بخياله و فهم المشاكل و إيجاد لها
الحلول. فحضارة الأمة تقاس بمدى قدرة أفرادها على الإبداع و الاختراع، فالمجتمعات المبدعة هي التي تملك أفرادا موهوبين
يمنحونها القدرة على البقاء و الاستمرار فالإبداع الحضاري شرط في بقاء الأمة واستمرارها.
أن الخيال المبدع يرتبط بوجود الذات أولا. فهو يوجد لدى فرد يتمتع بعوامل نفسية و عقلية خاصة كالميل و الموهبة، كما
يربط وجوده بالشروط الاجتماعية الملائمة كالتفتح وتوفر الحاجة لأنها مادة المبدع. و متى توفرت الشروط الملائمة للإبداع فان
المبدع يسبح بخياله في مختلف الحضارات الإنسانية قديما و حديثا ألوانا مختلفة من الإبداع وفي مختلف المجالات أهمها حديثا
الميدان الفني بتعدد أشكاله وأنواعه، الميدان العلمي بقوانينه ونظرياته العلمية، الميدان التقني بأدواته و وسائله التي يسرت شروط
الحياة.... وهكذا فالتخيل المبدع يوحد حيث توجد شروطه و ينعدم حيث تنعدم شروطه.
إذا كان من غير الممكن حصر ميادين الإبداع، ومختلف الابتكارات التي أبدعها الإنسان في تاريخه الطويل، فانه ينبغي لنا أن
نؤكد بأن الإبداع يعتبر ذكاء الأمة و عبقريتها فقيمة الإبداع لا تقدم بثمن لدى الشعوب المتحضرة لأنها تدرك أن السلوك المبدع
هو المقياس الحقيقي للشعوب على المستوى الحضاري، فالحضارة أو الثقافة كلتا هما نتاج لعبقرية الفرد التي تأبى أن تتفجر إلا
في بيئتها الملائمة، وإّذا كان الإبداع على هذا القدر من القيمة فلأنه موجه لخدمة الإنسان وزيادة رفاهية في الحياة، أما تاريخ
الاكتشافات أثبت أن الإبداعات الفردية لا توجه دائما لخدمة الإنسان بل قد توجه لتدميره و هذا هو الجانب السلبي للإبداع.
إن الفصل في تطور البشرية يعود إلى المبدعين، فالمبدعون هم مصابيح البشرية، فهم الذين يرمون بأنصارهم وراء المجهول
فيوجهون غيرهم. فمن يقضي على شروط الإبداع يقضي على شروط بناء الحضارة، فلا حضارة بدون إبداع، فلإبداع آية
والحضارة لغتها، وهذا ما عنا تارد بقوله :" تقدم البشرية يتم بفضل هؤلاء الذين يتجاوزون الحضارة بمخيلتهم ". وهو يعني
1
بذلك العباقرة و المبدعين وأصحاب الخيال عموما. وقد قال قائل : " وقد لا يكون لدى المرء أفضل من مخيلة خصبة يمتلكها ..."
.
السؤال : قيل : إن العادة هي ما يقابل الغريزة . ما رأيك ؟ الدرس : العادة
-1 الإشكال : التساؤل عن حقيقة العلاقة بين العادة والغريزة ؟ أي السلوك المكتسب والفطري ؟
-2 أوجه الاتفاق : كل منهما رجوع للماضي ، كل منهما مؤثر في السلوك .
-3 أوجه الاختلاف :
العادة مكتسبة والغريزة فطرية .
غاية العادة التعلم وغاية الغريزة من مقتضيات الحياة
إمكانية كف أو تبديل السلوك الاعتيادي عكس السلوك الغريزي ) التصلب والجمود(
تأثر العادة بإرادة الإنسان بخلاف الغريزة .
الغريزة تدخل في تكوين الشخصية أما العادة فيمكن تحقيقها ) البيئة(
-3 التداخل : التكرار والآلية
-6 الخاتمة : العادة أوسع من الغريزة ) اختلاف من حيث الطبيعة والغاية ( .
السؤال : إلى أي مدى تكون العادة مصدرا لفعالية السلوك ؟ الدرس : العادة
-1 طرح المشكلة : إذا كانت العادة عامل ثبات واستقرار في السلوك والإرادة عامل تطوير وتجديد له فأيهما يعتبر مصدرا لفعاليته
؛ العادة أم الإرادة ؟
-2 التحليل :
أ- القضية : تحليل الرأي القائل بأن مصر فعالية السلوك هو العادة .
البرهان : إن الآلية تجعل عناصر السلوك منتظمة مترابطة مما يؤدي إلى التكيف السريع مع المواقف الجديدة
والاقتصاد في الجهد .
نقد البرهان : لكن الآلية تجعل السلوك متحجرا جامدا في مواقف محددة والفعالية تتجاوزها .
ب- نقيض القضية : تحليل الرأي القائل بأن مصدر فعالية السلوك هو الإرادة .
البرهان : إن الوعي كنشاط ذهني ضرورة يقتضيها الجهد النفسي الذي يهدف إلى التكيف مع المواقف الطارئة.
نقد البرهان : لكن العلاقة بين الوعي والسلوك لا تتصف بالضرورة ؛ قد يتصرف الشخص من غير وعي،
كما أنه قد يكون واعيا ولكن لا يقوم بأي تصرف .
ج- التركيب : تحليل الرأي القائل بأن فعالية السلوك مصدرها العادة والإرادة .
البرهان : إذا كان الجهد الإرادي هو السبب في انتظام العادة واستقرارها فإن آلية العادة هي السبب في
تناسق الفعل الإرادي وتكامله .
-3 الاستنتاج : إن العادة وحدها تؤدي إلى جمود السلوك ، والإرادة وحدها تؤدي إلى اضطرابه ، وعليه فالتفاعل
الحاصل بين دقة الأفعال التعودية وحيوية الأفعال الإرادية هو أساس الفاعلية أي فعالية السلوك .