0 تصويتات
في تصنيف مقالات ونصوص فلسفية باك 2024 بواسطة (628ألف نقاط)

أقوال الفلاسفة باك جميع الشعب 

أهم اقول الفلاسفة 

أقوال فلسفية 

أهلاً بكم طلابنا الاعزاء في موقع باك نت الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمعلوماته الصحيحة يسرنا بزيارتكم أن نقدم حل وملخصات مناهج التعليم الحديث بمنهجية صحيحة ونموذجية بقلم افضل معلمين وخريجي الجامعات كما نقدم لكم الأن أعزائي الطلاب والطالبات في مقالا نا هذا إجابة السؤال القائل...أقوال الفلاسفة باك جميع الشعب

 وتكون اجابتة الصحية هي التالي

أقوال فلاسفة

 في المنهج التجريبي والحسي يقول جون لوك ''ليس في العقل شيء جديد إلا وقد سبق وجوده في الحس أولا''يقول كلود برنارد '' التجريب هو الوسيلة الوحيدة التي نملكها لنطلع على طبيعة الأشياء التي هي خارجة عنا''جون ستيوارت مل : يولد العقل كصفحة بيضاء ، تأتى التجربة لتنقش عليها ماتشاءفي المنطق والإستقراء والفرض و لإشكالية1/المشكلة الثانيةآرسطو : المنطق آلة تحصيل العلومإبن سينا : القياس هو قول مؤلف من أقوال إذا وضعت لزم عنها - بالذات ل بالعرض - قول آخر غيرها إضطرارا * القول : هنا قضيةليبنتز : فيلسوف ورياضي المانى : إن مبادىء الغقل هي عصب وروح الاستدلال وهي ضرورية له كضرورة العضلات والأعصاب لظاهرة المشىغوبلو : فيلسوف ورياضي فرنسي : المنطق الصوري تحصيل حاصل - أي عقيم - الغزالى - بعد مراجعة بعض آرائه - : من لم يتمنطق لن يوثقيقولابن خلدون ''تطابق الفكر مع نفسه قد يؤدي إلى نتائج تتنافى مع الواقع لأنالصدق في الإستدلال الإستنتاجي مرهون باتساق النتائج مع المقدمات وليس معالواقع وكل قول بالتطابق مع الواقع بعد تعسف''يقول كلود برنارد''الفرض هو المنطلق الضروري لكل استدلال تجريبي''يعرف جميل صليبا الإستقراء على أنه الحكم على الأمر الكلي لثبوت ذلك الحكم الجزئييقول دافيد هيوم عن السببية والأفكار السابقة ''بموجب العادة الذهنية نعتقد أنها صحيحة''كما يقول دافيد أيضا ''مبدأ السببية مبدأ عقلي لكنه مستوحى من الواقع وذلك لتقارب بين السبب والنتيجة''يقول نيوتن '' أنا لا اصطنع فروضا''يقول ماجندي لتلميذه كلود برنارد''أترك عباءتك وخيالك عند باب المخبر''يقول ديوال''إن الجواهر موجودة ولكنها لا تؤلف عقدا قبل أن يأتي أحدهم بالخيط ''يقول بوانكاري''فكما أن كومة الحجارة ليست بيتا كذلك اجتماع الحوادث دون ترتيب ليس علما''جميل صليبا - صاحب المعجم الفلسفي - : الاستقراء هو الحكم على الامر الكلى لثبوت ذلك الحكم على الجزئيكلود برنارد: الحادث يوحي بالفكرة، والفكرة تقودنا الى التجربة وتوجهها ، والتجربة تحكم بدورها على الفكرة/هذا القول يلخص خطوات المنهج التجريبيغاليلي : الطبيعة كتبت قوانينها بلغة رياضيةفي المنهج النقدي:العقلي كالعنكبوت التي تنسج بيتها من نفسهاوالتجريبي كالنحلةيقول كانط ''إن الإدراكات الحسية بغير الإدراكات العقلية عمياء وأن قوانين الفكر هي قوانين الأشياء''يقول هيجل ''إن كل ما هو عقلي فهو واقعي وما هو واقعي فهو عقلي'' ـ الإحساسات والأفكار خدم لنا لا تأتي إلى أذهاننا إلا إذا احتجنا إليهاـ العقل يحول الإحساسات المادية إلى أفكارـ يرى كانط أن القانون سلطة مطلقةالسؤال والمشكلة والاشكاليةيرى كارل ياسبيرس : أن الأهم في الفلسفة السؤال ، ويجب أن يتحول كل جواب الى سؤال من جديد ...كارل ياسبيرس: يدفعنى الاندهاش الى المعرفة ، فيشعرنى بجهلىيقول جون ديوي : ان التفكير لا ينشا الا اذا وجدت مشكلة ....رتراند راسل : ان الفلسفة توسع عقولنا وتحررها من عقال العرف والتقاليديقول هيدجر "الحقيقة هي الحرية أي انها نوع من العلاقة بين الإنسان والعالم"جميل صليبا: " الإشكال عند الفلاسفة صفة لقضية لا يظهر وجه الحق فيها ويمكنها أن تكون صادقة إلا انه لا يمكن أن نقطع بصدقها ." لا لاند :" الإشكالية علو وجه الخصوص سمة حكم أو قضية قد تكون صحيحة ( ربما تكون حقيقة ) لكن الذي يتحدّث لا يؤكد صحّتها ." كارل يا سبرس :" إن الأسئلة في الفلسفة أهم من الأجوبة . إن كل جواب سوف يصبح سؤالا جديدا ." وهذه مجموعة أخرى:المشكلة الأولى : السؤال والمشكلةعلم النفس التربوي :" إن التعليم يتأسس على التساؤل ، والتعلّم عن طريق التساؤل الذي تحرّكه الرغبة ويحفّزه الفضول كما أن كل معرفة اكتسبتاها أو سوف نكتسبها هي في الحقيقة جواب عن سؤال ."كان سقراط يتجوّل في أسواق أثينا ويتحاور ويتساءل مع الناس حوا عدّة قضايا كالعدل القضاء الحق ...........الفيلسوف الألماني " فريدريك نيتشه" :" أن كبريات المشاكل تملأ الشوارع " المشكلة الثانية: المشكلة والإشكالية جميل صليبا: " الإشكال عند الفلاسفة صفة لقضية لا يظهر وجه الحق فيها ويمكنها أن تكون صادقة إلا انه لا يمكن أن نقطع بصدقها ." لا لاند :" الإشكالية علو وجه الخصوص سمة حكم أو قضية قد تكون صحيحة ( ربما تكون حقيقة ) لكن الذي يتحدّث لا يؤكد صحّتها ." كارل يا سبرس :" إن الأسئلة في الفلسفة أهم من الأجوبة . إن كل جواب سوف يصبح سؤالا جديدا ."

تابع قراءة في الأسفل أقوال فلاسفة

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (628ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
أقوال فلاسفة

الإشكالية الثانية : في آليات التفكير المنطقي مدخل : الفلاسفة : " المنطق آلة قانونية (اورغانون) تعصم مراعاتها الذهن من الخطأ في التفكير ."جيفونز :" المنطق هو علم قوانين الفكر " أرسطو : " المنطق هو التحليل ." ماريتان :" المنطق هو الصناعة التي تجعلنا نتصرّف بنظام وبسهولة وبدون خطأ في عمل العقل ذاته من حيث هو عقل نظري ." يوروا ايال :" المنطق هو الصناعة التي يحسن بها الإنسان قيادة عقله في معلم الاشياء عند التعلّم أو التعليم ." الفرنسي رابيي :" المنطق هو العلم الذي يشمل على شروط مطابقة الفكر لذاته ( لنفسه) وشروط مطابقة الفكر لموضوعاته ( الأشياء الخارجية ) ، التي متىاجتمعت كانت الشروط الضرورية والكافية للصدق والحقيقة ." المشكلة الاولى كيف ينطبق الفكر مع نفسه الألماني كانط :" المنطق ولد تاما مع أرسطو ."الحد : كانط : " هو التعبير اللفظي عن التصوّر وعلاماته ." أو " الصيغة والرداء اللفظي للتصوّر " القياس : ابن سينا : " القياس المنطقي ( الاستدلال غير المباشر ) قول مؤلّف من أقوال اذا وضعت لزم عنها بذاتها ، لا بالعرض قول آخر غيرها اضطرارا ."الغايه ( الهدف ) : ليبتز : " إنها ضرورية للتفكير كضرورة العضلات والأوتار العصبية للمشي ." المشكلة الثانية: كيف ينطبق الفكر مع الواقع.الاستقراء: المنطقيون: " هو الحكم على الآمر الكلي لثبوت الحكم الجزئي." أبو حامد الغزالي : " الاستقراء إن تتصفّح جزئيات كثيرة داخلة تحت معنى كلي واحد حتى إذا وجدت حكما في تلك الجزئيات حكمت به على ذلك الكلي ." فرانسيس بيكون :" الاستقراء هو استخلاص واستنتاج للقواعد العامة الكلية من الأحكام الجزئية ." الملاحظة: فيريمان : " ان الملاحظة هي مشاهدة الظواهر على ماهي عليه في الطبيعة ." الفرض العلمي: كلود برنارد : " إن الفرض العلمي هو المنطلق الضروري لكل استدلال تجريبي ." ويقول : " إن الملاحظة توحي بالفكرة والفكرة تقود إلى التجربة وتوجهها والتجربة تحكم بدورها على الفكرة ." ويقول المعارضون الفكرة الافتراض كخطوة في المنهج الاستقرائي : نيوتن: " أنا لا أصطنع الفروض ( الفرضيات ) ." ماجندي لتلميذه كلود برنارد : " أترك عباءتك وخيالك عند باب المخبر . " وكذلك جون ستيوارت ميل ..التجربة (التجريب ): كلود برنارد / " أن التجريب هو الوسيلة الوحيدة التي نمتلكها لنطّلع على طبيعة الأشياء التي هي خارجة عنّا ." القانون : " القانون هو التعبير عن العلاقات الضرورية الموجودة بين الظواهر تعبيرا رياضيا كميا ." وكذلك : " القانون هو الربط بين متغيرات بعضها ببعضها في علاقات متبادلة تصاغ على شكل دالات رياضية ." الإشكالية الثالثة : في المذاهب الفلسفية المشكلة الأولى : المذهب العقلاني والتجريبيالمذهب العقلاني:رواده : ديكارت ، مالبرانش ، ليبنتز ، سبينوزا . الأمثلة والأقوال : الكندي : " العقل حر بسيط مدرك للأشياء بحقائقها ." الماوردي : " إن العقل هو العلم بالمدركات الضرورية."القدامى : " العقل ضرب من العلوم الضرورية يؤكد استحالة اجتماع الضدين و ويمنع كون الجسم في مكانين ." المذهب التجريبي :روّاده : فرانسيس بيكون ، دافيد هيوم ، جون لوك .....الأمثلة والأقوال : جون لوك : " لو كان الناس يولدون وفي عقولهم أفكار فطرية لتساووا في المعرفة ." ويقول : " لو سألت الإنسان متى بدأ يعرف لأجابك متى بدأ يحس ." ويضيف : " لنفرض أن العقل صفحة بيضاء خالية من أية كتابة وأي معنى ، فكيف استعدت لأن تتلقى ما يلقى إليها؟ ومن أين لها ذلك المستودع العظيم الذي نقشه عليها خيال الإنسان ؟ ومن أين لها كل مواد الفهم والمعرفة .عن كل هذه الأسئلة أجيب بكلمة واحدة : التجربة ." المذهب التوفيقي النقدي لكانط :الأمثلة والأقوال : كانط : "الحدوس الحسية بدون مفاهيم تظل عمياء والمفاهيم بدون حدوس حسية تظل جوفاء ." ويقول : " عملية المعرفة تبدا من التجربة الحسية المتمثلة في الانطباعات التي تنفلها الينا الحواس عن الاشياء . ولكن هذه المعرفة لا يكون لها معنى محدود إلا بتدخل العقل الذي يرتبها وينظمها وفق تصوّراته ومقولاته . فعالم الأشياء والظواهر كما تنقله لنا الحواس هو مجرّد شتات معرفي لا يمكن فهمه إلا بواسطة العقل الذي يجمع هذا الشتات وينظّمه على شكل معارف بفضل مقولاته الأساسية كالسببية الإمكان، الضرورة ."كما نستدل بالأنساق الرياضية والمنطق .المشكلة الثانية : المذهب البراغماتي والوجودي1/ المذهب البراغماتي :روّاده : بيرس ، ويليام جيمس ، جون ديوي .برا غما : العمل .الأمثلة والأقوال :بيرس :" إن تصوّرنا لموضوع ما هو تصوّرنا لما قد ينتج عن هذا الموضوع من آثار عملية لاأكثر ." ويقول :" أن الحقيقة تقاس بمعيار العمل المنتج أي أن الفكرة خطة للعمل أو مشروع له وليست حقيقة في ذاتها ."ويليام جيمس :" الفكرة الصادقة هي التي تؤدي بنا إلى النجاح في الحياة ." ويقول : " إن الإنسان يجب أن يشاهد صحة رأيه أو خطأه في تجربته العملية ، فإن جاءت هذه العملية التجريبية موافقة للفكرة كانت الفكرة الصحيحة وإلا فهي باطلة ." 2/ المذهب الوجودي :روّاده : سورن كيركجارد ، جون بول سارتر .الأمثلة والأقوال : سارتر : " الإنسان مشروع وجود يحيا ذاتيا ولا يكون إلا بحسب ما ينويه ، وما يشرع بفعله وبهذا الفعل الحرّ الذي يختار به ذاته ، يخلق ماهيته بنفسه ." هل تعتبر المعرفة الفلسفية حاجة إنسانية دائمة ، أم أنها تأمل لا جدوى منه؟الطريقة الجدلية :المـــقدمــة :منذ وجود الإنسان على سطح البسيطة ، راح يفكر ويتسأ ل عن حقيقة الوجود المحيط به ، وعن حقيقة هذا العالم المليء بالأسرار، فبدأ في استخدام عقله لفهم هذا العالم ، أي أنه بدأ يتفلسف ، ومن ثمة كانت الفلسفة تأمل حول الحياة ككل ، غير أن الفلسفة كانت لزمن طويل مدارا للنقاش والجدل حول قيمتها و أهميتها ، فهي تثير في أذهان الناس الكثير من المعاني المتضاربة ، حيث يشكك البعض في فائدتها وضرورتها ويعتبرها تأملا لا جدوى منه ، في حين هناك من يرى بأنها ضرورة إنسانية ملحة ، وأمام هذا الخلاف نجد أنفسنا مجبرين على التساؤل :هل الفلسفة ضرورة إنسانية ، أم أنها مجرد تأمل عقيم ومضيعة للوقت ؟.الـــــعرضــــــ:الموقف الأول: يرى الكثير من المفكرين والعلماء وحتى الناس العاديين أن الفلسفة لا قيمة لها ، فهي مجرد تأملات لا تمُت بصلة إلى الواقع ، ومن ثمة وجب تعويضها بالعلم ، وقد برر هؤلاء موقفهم بالكثير من الحجج أهمها : أن الفلسفة لا تنتهي إلى نتائج قطعية تفرض نفسها عن الجميع كما هو الأمر في العلم ، فمسائلها دائما تثير خلافات بين المفكرين ، كما أن الفلسفة تعمل على إثارة المشكلات ولا تحلها ، وهي تأمل في أشياء بعيدة عن الواقع اليومي المعاش للإنسان ، والفلسفة مادة لا يمكن اكتسابها والإحاطة بها كما تكتسب الرياضيات والفلك ، كما أن الفلسفة ساكنة ولا تعرف التقدم فكل فيلسوف يأتي يبدأ من منطلقات جديدة ، بخلاف المعرفة العلمية التي هي معرفة تراكمية ،اللاحق فيها يأخذ من عند السابق ، كما أن الفلسفة تشكك الإنسان في الكثير من معتقداته وأرائه ، ويمثل هذا الموقف الرافض للفلسفة الكثير من المفكرين على غرار أبو حامد الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة ، و الكثير من الفقهاء على غرار ابن تيمية ، والفلاسفة المحدثين على غرار أوجست كونت ، كارناب وغيرهم.نقد الموقف الأول: ولكن لما هذا التهجم على الفلسفة أليس التفلسف سلوك طبيعي في الإنسان؟ ، فالإنسان مفطور على حب التساؤل ، ومعرفة حقائق الأشياء ، بل إن رفض التفلسف هو في الحقيقة تفلسف لأنك تحتاج إلى الفلسفة لرفض الفلسفة كما أكد المعلم الأول أرسطو.الموقف الثاني : وفي مقابل الرأي السالف قام رأي أخر يذود عن الفلسفة ويدافع عنها وينصفها ويعتقد بأن لها أهمية كبيرة في حياة الإنسان فهي ضرورة إنسانية ملحة ، وقد برهنوا على هذا الموقف بأن الفلسفة مرادفة للحكمة والحكمة ضالة الإنسان ، فالفلسفة هي الشجرة التي خرجت منها كل العلوم ، فهي تأمل حول الحياة والكون باستخدام ما كرمنا به الخالق من عقل ، ومن ثمة فالفلسفة جزء لا يتجزأ من حياة الإنسان لأنه يتفلسف كما يتنفس كما يقول مييرسن ، والفلسفة لا تكمن أهميتها في الإجابات التي تقدمها بل في الأسئلة التي تطرحها فهي ليست علم وترفض أن تكون كذلك، لذلك يقول برتراند راسل : > ، ومن بين فوائد الفلسفة أيضا أنها تنمي فينا روح النقد ، والشك ، وتبعدنا عن التصديق المتسرع والساذج ، كما أنها تعلمنا شيء من التواضع العقلي الذي يقوم على فكرة أن كل رأي يحتمل الخطأ ، ومن ثمة تعلمنا احترام الأخر والآراء المخالفة لنا ، ونبذ كل تعصب ، ولعل تاريخ الفلسفة المشرق يبين هذه الأهمية ، فبفضل الفلسفة تمكن المجتمع اليوناني من محاربة كل أشكال الأساطير والخرفات التي كانت تطبع حياة اليونان ، والفلسفة ساهمت في ترسيخ الإيمان عند المسلمين من خلال تأكيد فلاسفة الإسلام على أن الوحي يوافق العقل ، وفي العصر الحديث ساهمت أفكار فلاسفة عصر النهضة وعصر التنوير روسو ، وهوبز ، وديدروا ،وفولتير ، ومونتيسكيو في انتشال المجتمع الأوربي من براثن العصور الوسطى وما تميزت به من ظلامية وتخلف وتسلط من طرف رجال الكنيسة ، والملوك ، أما في عصرنا الراهن فقد ساهمت الفلسفة البراغماتية مع أقطابها جون ديوي ، ووليام جيمس في التطور الكبير الذي يعرفه المجتمع الأمريكي في كل الميادين. نقد الموقف الثاني: ولكن لو كان للفلسفة كل هذه الأهمية لما كانت مثار للنقاش والجدل والخلاف الدائم حول قيمتها ودورها بين الناس.التركيـــــــــب: إن الفلسفة تكون مهمة بقدر معالجتها لمشاكل الإنسان وقضاياه التي تشغله ، وتكون غير مفيدة إذا ابتعدت عن واقع الإنسان ، وهمومه وتطلعاته ، وحلقت في سماء التجريد والتأمل الذي لا جدوى منه ، ولذلك يجب أن نوجه التفلسف إلى ما يفيد الإنسان لأن حضارة كل أمة كما يقول ديكارت تقاس بمدى شيوع التفلسف الصحيح فيها.الخـــاتـــمــــة : وفي الأخير نستنتج أن الفلسفة ضرورة ملحة في حياة الإنسان ، لأن التفلسف ما هو سوى إعمال للعقل ، الذي كرّمنا به البارئ تعالى وميّزنا به عن سائر المخلوقات، وأمرنا باستعماله للتدبر والتأمل في عجائب هذا الكون البديع ،وكل رفض للتفلسف هو رفض لاستخدام هذه النعمة.
0 تصويتات
بواسطة
اهم مقولات الفلاسفة لكل الشعب والسنوات

جمع الاستاذ : معمري احمد

مجموعة رائعة من أقوال الفلاسفة...لمقالة مميزة

كما نعلم أن أقوال الفلاسفة من الدعامات التي يرتكز عليها التحليل الفلسفي، فهو يهدف إلى تركيز الحجة وتقوية الدوافع لاستثارة الفكرة واستمالة القارئ، ويدعّم استعمال المترشح لامتحان البكالوريا كمال مقالته وتزيده في تحصيل النقاط، وهذه بعضها

في البراغماتية:

يقول بيرس 'إن تصورنا لموضوع ما هو إلا تصورنا لما ينتج عن هذا الموضوع من آثار عملية لا أكتر''

يقول جيمس ''إني أستخدم البراغماتية بمعنى أوسع أعني أنها نظرية خاصة في الصدق''

يقول ديوي ''كل ما يرشدنا إلى الحق هو حق''

يقول جيمس ''آية الحق النجاح وآية الباطل الفشل ''

يقول بيرس ''إن الحقيقة تقاس بمعيار العمل المنتج ''

يقول جيمس '' الفكرة السابقة هي التي تؤدي بنا إلى النجاح ''

يرى بيرس أن ''إن كل فكرة أو اعتقاد لا ينتهي إلى سلوك عملي في دنيا الواقع تعتبر فكرة باطلة وأن العبرة في ذلك هي العمل المنتج بدلا من التخمينات الفارغة وفي هذا العمل بالذات تقرأ الصدق أو الحق ''

يقول ويليام جيمس ''إن الفكرة الصادقة هي تلك التي تؤدي بنا إلى النجاح في الحياة''

يقول ويليام جيمس ''إن كل ما يؤدي بنا إلى النجاح فهو حقيقي وإن كل ما يعطينا أكبر قسط من الراحة وما هو صالح لأفكارنا ومفيد لنا بأي حال من الأحوال فهو حقيقي''

ويقول ويليام جيمس : " إن الإنسان يجب أن يشاهد صحة رأيه أو خطأه في تجربته العملية ، فإن جاءت هذه العملية التجريبية موافقة للفكرة كانت الفكرة الصحيحة وإلا فهي باطلة ." وفي المذهب التجريبي يقول جون لوك: " لنفرض أن العقل صفحة بيضاء خالية من أية كتابة وأي معنى ، فكيف استعدت لأن تتلقى ما يلقى إليها؟ ومن أين لها ذلك المستودع العظيم الذي نقشه عليها خيال الإنسان ؟ ومن أين لها كل مواد الفهم والمعرفة .عن كل هذه الأسئلة أجيب بكلمة واحدة : التجربة ."

في الوجودية:

يقول سقراط ''اعرف نفسك بنفسك''

يقول سارتر ''أنا أفكر إذن أنا كنت موجود ''

يقول سارتر أيضا ''سأكون عندما لا أكون ''

يقول مونتاني ''لا أحد يعرف هل أنت جبان أو طاغية إلا أنت فالآخرون لا يرونك أبدا ''

يقول ليتش ''إذا أردت أن تعيش دوما سعيدا عش دوما في خطر ''

يقول كيركيغار ''محكوم على الإنسان أن يكون حرا ''

يقول كيريغار '' إن الاختبار يجر إلى الخطيئة وإلى المخاطرة والمخاطرة بطبعها تؤدي إلى القلق واليأس ''

يقول بروتاغوراس"إن الإنسان معيار كل شيء"

يقول كيركيغار''إن النتائج التي تنتهي إليها المحنة هي وحدها الخليقة بالإيمان هي وحدها المقنعة''

يقول سارتر ''لا يوجد غيري فأنا وحدي أقرر الخير وأخترع الشر''

في العقلانية:

يعرف جميل صليبا العقل ''هو قوة فطرية في النفس تحمل مجموع المبادئ القبلية المنظمة للمعرفة''

يقول ديكارت'' العقل أحسن الأشياء توزيعا بين الناس'' ديكارت : إن أعدل شيئا قسمة بين الناس هو العقل

يقول ديكارت ''كل ما تلقيته حتى الآن هو أن أصدق الأشياء قد تعلمتها عن طريق الحواس إلا أنني لما اختبرتها وجدتها تخدعنا وإنه لمن الحذر أن لا نطمئن إلى من خدعونا ولو مرة واحدة''

يرى افلاطون ''أن العقل هو الضامن الوحيد الضروري لإدراك الفكر''

يقول سقراط ''العقل هو الذي يجعل الوجود وجودا واضحا ومدركا بدون شكوك''

الكندي - فيلسوف عربي - : العقل جوهر بسيط مدرك للأشياء بحقائقها .

دافيد هيوم : لا شيء من الأفكار يستطيع أن يحقق لنفسه ظهورا في العقل ما لم يكن قد سبقته ومهدت له الطريق انطباعات مقابلة له

في المنهج التجريبي والحسي

يقول جون لوك ''ليس في العقل شيء جديد إلا وقد سبق وجوده في الحس أولا''

يقول كلود برنارد '' التجريب هو الوسيلة الوحيدة التي نملكها لنطلع على طبيعة الأشياء التي هي خارجة عنا''

جون ستيوارت مل : يولد العقل كصفحة بيضاء ، تأتى التجربة لتنقش عليها ما تشاء

في المنطق والاستقراء والفرض و لإشكالية1/المشكلة الثانية

أرسطو : المنطق آلة تحصيل العلوم

ابن سينا : القياس هو قول مؤلف من أقوال إذا وضعت لزم عنها - بالذات ل بالعرض - قول آخر غيرها إضطرارا * القول : هنا قضية

ليبنتز : فيلسوف ورياضي المانى : إن مبادئ العقل هي عصب وروح الاستدلال وهي ضرورية له كضرورة العضلات والأعصاب لظاهرة المشي

غوبلو : فيلسوف ورياضي فرنسي : المنطق الصوري تحصيل حاصل - أي عقيم -

الغزالي - بعد مراجعة بعض آرائه - : من لم يتمنطق لن يوثق

يقول ابن خلدون ''تطابق الفكر مع نفسه قد يؤدي إلى نتائج تتنافى مع الواقع لأن الصدق في الاستدلال الاستنتاجي مرهون باتساق النتائج مع المقدمات وليس مع الواقع وكل قول بالتطابق مع الواقع بعد تعسف''

يقول كلود برنارد'' الفرض هو المنطلق الضروري لكل استدلال تجريبي''

يعرف جميل صليبا الاستقراء على أنه الحكم على الأمر الكلي لثبوت ذلك الحكم الجزئي

يقول دافيد هيوم عن السببية والأفكار السابقة ''بموجب العادة الذهنية نعتقد أنها صحيحة''

كما يقول دافيد أيضا ''مبدأ السببية مبدأ عقلي لكنه مستوحى من الواقع وذلك لتقارب بين السبب والنتيجة''

يقول نيوتن '' أنا لا اصطنع فروضا''

يقول ما جندي لتلميذه كلود برنارد'' أترك عباءتك وخيالك عند باب المخبر''

يقول ديوال 'إن الجواهر موجودة ولكنها لا تؤلف عقدا قبل أن يأتي أحدهم بالخيط ''

يقول بوانكاريه'' فكما أن كومة الحجارة ليست بيتا كذلك اجتماع الحوادث دون ترتيب ليس علما''

جميل صليبا - صاحب المعجم الفلسفي - : الاستقراء هو الحكم على الامر الكلى لثبوت ذلك الحكم على الجزئي

كلود برنارد: الحادث يوحي بالفكرة، والفكرة تقودنا الى التجربة وتوجهها ، والتجربة تحكم بدورها على الفكرة/هذا القول يلخص خطوات المنهج التجريبي غاليلي : الطبيعة كتبت قوانينها بلغة رياضية

في المنهج النقدي:

العقلي كالعنكبوت التي تنسج بيتها من نفسها والتجريبي كالنحلة

يقول كانط ''إن الإدراكات الحسية بغير الإدراكات العقلية عمياء وأن قوانين الفكر هي قوانين الأشياء''

يقول هيجل ''إن كل ما هو عقلي فهو واقعي وما هو واقعي فهو عقلي''

ـ الإحساسات والأفكار خدم لنا لا تأتي إلى أذهاننا إلا إذا احتجنا إليها

ـ العقل يحول الإحساسات المادية إلى أفكار

ـ يرى كانط أن القانون سلطة مطلقة

السؤال والمشكلة والاشكالية

يرى كارل ياسبيرس : أن الأهم في الفلسفة السؤال ، ويجب أن يتحول كل جواب الى سؤال من جديد ...

كارل ياسبيرس: يدفعني الاندهاش الى المعرفة ، فيشعرني بجهلي

يقول جون ديوي : ان التفكير لا ينشا الا اذا وجدت مشكلة ....

برتراند راسل : ان الفلسفة توسع عقولنا وتحررها من عقال العرف والتقاليد

يقول هيدجر "الحقيقة هي الحرية أي انها نوع من العلاقة بين الإنسان والعالم"

جميل صليبا: " الإشكال عند الفلاسفة صفة لقضية لا يظهر وجه الحق فيها ويمكنها أن تكون صادقة إلا انه لا يمكن أن نقطع بصدقها ." لا لاند :" الإشكالية علو وجه الخصوص سمة حكم أو قضية قد تكون صحيحة ( ربما تكون حقيقة ) لكن الذي يتحدّث لا يؤكد صحّتها ." كارل ياسبرس :" إن الأسئلة في الفلسفة أهم من الأجوبة . إن كل جواب سوف يصبح سؤالا جديدا ."

وهذه مجموعة أخرى:

المشكلة الأولى : السؤال والمشكلة

علم النفس التربوي :" إن التعليم يتأسس على التساؤل ، والتعلّم عن طريق التساؤل الذي تحرّكه الرغبة ويحفّزه الفضول كما أن كل معرفة اكتسبتاها أو سوف نكتسبها هي في الحقيقة جواب عن سؤال ."

كان سقراط يتجوّل في أسواق أثينا ويتحاور ويتساءل مع الناس حوا عدّة قضايا كالعدل القضاء الحق ...........

الفيلسوف الألماني " فريدريك نتشه" :" أن كبريات المشاكل تملأ الشوارع "

المشكلة الثانية: المشكلة والإشكالية

جميل صليبا: " الإشكال عند الفلاسفة صفة لقضية لا يظهر وجه الحق فيها ويمكنها أن تكون صادقة إلا انه لا يمكن أن نقطع بصدقها ."

لا لاند :" الإشكالية علو وجه الخصوص سمة حكم أو قضية قد تكون صحيحة ( ربما تكون حقيقة ) لكن الذي يتحدّث لا يؤكد صحّتها ."

كارل ياسبرس :" إن الأسئلة في الفلسفة أهم من الأجوبة . إن كل جواب

الإشكالية الثانية : في آليات التفكير المنطقي

مدخل :

الفلاسفة : " المنطق آلة قانونية (اورغانون) تعصم مراعاتها الذهن من الخطأ في التفكير ."

جيفونز :" المنطق هو علم قوانين الفكر "

أرسطو : " المنطق هو التحليل ."

ماريتان :" المنطق هو الصناعة التي تجعلنا نتصرّف بنظام وبسهولة وبدون خطأ في عمل العقل ذاته من حيث هو عقل نظري ."

يوروا ايال :" المنطق هو الصناعة التي يحسن بها الإنسان قيادة عقله في معلم الاشياء عند التعلّم أو التعليم ."

الفرنسي رابيي :" المنطق هو العلم الذي يشمل على شروط مطابقة الفكر لذاته ( لنفسه) وشروط مطابقة الفكر لموضوعاته ( الأشياء الخارجية ) ، التي متى اجتمعت كانت الشروط الضرورية والكافية للصدق والحقيقة ."

المشكلة الاولى كيف ينطبق الفكر مع نفسه

الألماني كانط :" المنطق ولد تاما مع أرسطو ."

الحد : كانط : " هو التعبير اللفظي عن التصوّر وعلاماته ." أو " الصيغة والرداء اللفظي للتصوّر "

القياس : ابن سينا : " القياس المنطقي ( الاستدلال غير المباشر ) قول مؤلّف من أقوال اذا وضعت لزم عنها بذاتها ، لا بالعرض قول آخر غيرها اضطرارا ."

الغايه ( الهدف ) : ليبتز : " إنها ضرورية للتفكير كضرورة العضلات والأوتار العصبية للمشي ."

المشكلة الثانية: كيف ينطبق الفكر مع الواقع.

الاستقراء: المنطقيون: " هو الحكم على الآمر الكلي لثبوت الحكم الجزئي."

أبو حامد الغزالي : " الاستقراء إن تتصفّح جزئيات كثيرة داخلة تحت معنى كلي واحد حتى إذا وجدت حكما في تلك الجزئيات حكمت به على ذلك الكلي ."

فرانسيس بيكون :" الاستقراء هو استخلاص واستنتاج للقواعد العامة الكلية من الأحكام الجزئية ."

الملاحظة: فيريمان : " ان الملاحظة هي مشاهدة الظواهر على ماهي عليه في الطبيعة ."

الفرض العلمي: كلود برنارد : " إن الفرض العلمي هو المنطلق الضروري لكل استدلال تجريبي ."

ويقول : " إن الملاحظة توحي بالفكرة والفكرة تقود إلى التجربة وتوجهها والتجربة تحكم بدورها على الفكرة ."

ويقول المعارضون الفكرة الافتراض كخطوة في المنهج الاستقرائي :

نيوتن: " أنا لا أصطنع الفروض ( الفرضيات ) ."

ماجندي لتلميذه كلود برنارد : " أترك عباءتك وخيالك عند باب المخبر . " وكذلك جون ستيوارت ميل ..

التجربة (التجريب ): كلود برنارد / " أن التجريب هو الوسيلة الوحيدة التي نمتلكها لنطّلع على طبيعة الأشياء التي هي خارجة عنّا ."

القانون : " القانون هو التعبير عن العلاقات الضرورية الموجودة بين الظواهر تعبيرا رياضيا كميا ."

وكذلك : " القانون هو الربط بين متغيرات بعضها ببعضها في علاقات متبادلة تصاغ على شكل دالات رياضية ."

الإشكالية الثالثة : في المذاهب الفلسفية

المشكلة الأولى : المذهب العقلاني والتجريبي

المذهب العقلاني:

رواده : ديكارت ، مالبرانش ، ليبنتز ، سبينوزا .

الأمثلة والأقوال :

الكندي : " العقل حر بسيط مدرك للأشياء بحقائقها ."

الماوردي : " إن العقل هو العلم بالمدركات الضرورية."

القدامى : " العقل ضرب من العلوم الضرورية يؤكد استحالة اجتماع الضدين و ويمنع كون الجسم في مكانين ."

المذهب التجريبي :

روّاده : فرانسيس بيكون ، دافيد هيوم ، جون لوك .....

الأمثلة والأقوال :

جون لوك : " لو كان الناس يولدون وفي عقولهم أفكار فطرية لتساووا في المعرفة ."

ويقول : " لو سألت الإنسان متى بدأ يعرف لأجابك متى بدأ يحس ."

ويضيف : " لنفرض أن العقل صفحة بيضاء خالية من أية كتابة وأي معنى ، فكيف استعدت لأن تتلقى ما يلقى إليها؟ ومن أين لها ذلك المستودع العظيم الذي نقشه عليها خيال الإنسان ؟ ومن أين لها كل مواد الفهم والمعرفة .عن كل هذه الأسئلة أجيب بكلمة واحدة : التجربة ."

المذهب التوفيقي النقدي لكانط :

الأمثلة والأقوال :

كانط : "الحدوس الحسية بدون مفاهيم تظل عمياء والمفاهيم بدون حدوس حسية تظل جوفاء ."

ويقول : " عملية المعرفة تبدا من التجربة الحسية المتمثلة في الانطباعات التي تنفلها الينا الحواس عن الاشياء . ولكن هذه المعرفة لا يكون لها معنى محدود إلا بتدخل العقل الذي يرتبها وينظمها وفق تصوّراته ومقولاته . فعالم الأشياء والظواهر كما تنقله لنا الحواس هو مجرّد شتات معرفي لا يمكن فهمه إلا بواسطة العقل الذي يجمع هذا الشتات وينظّمه على شكل معارف بفضل مقولاته الأساسية كالسببية الإمكان، الضرورة ."

كما نستدل بالأنساق الرياضية والمنطق .

المشكلة الثانية : المذهب البراغماتي والوجودي

1/

المذهب البراغماتي :

روّاده : بيرس ، ويليام جيمس ، جون ديوي .

برا غما : العمل .

الأمثلة والأقوال :

بيرس :" إن تصوّرنا لموضوع ما هو تصوّرنا لما قد ينتج عن هذا الموضوع من آثار عملية لا أكثر ."

ويقول :" أن الحقيقة تقاس بمعيار العمل المنتج أي أن الفكرة خطة للعمل أو مشروع له وليست حقيقة في ذاتها

ويليام جيمس :" الفكرة الصادقة هي التي تؤدي بنا إلى النجاح في الحياة ."

ويقول : " إن الإنسان يجب أن يشاهد صحة رأيه أو خطأه في تجربته العملية ، فإن جاءت هذه العملية التجريبية موافقة للفكرة كانت الفكرة الصحيحة وإلا فهي باطلة ."

2/ المذهب الوجودي :

روّاده : سورن كيركجارد ، جون بول سارتر .

الأمثلة والأقوال :

سارتر : " الإنسان مشروع وجود يحيا ذاتيا ولا يكون إلا بحسب ما ينويه ، وما يشرع بفعله وبهذا الفعل الحرّ الذي يختار به ذاته ، يخلق ماهيته بنفسه ."

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...