0 تصويتات
في تصنيف مقالات ونصوص فلسفية باك 2024 بواسطة (517ألف نقاط)

مخطط ملخص مقالة الأخلاق باك آداب 2024 2025 

ملخص مقالة الأخلاق 

مرحباً بكم في موقع باك نت يسرنا بزيارتكم أن نضع لكم طلاب الباك ملخصات للمقالات الفلسفية باك 2024 2025 كما نقدم لكم ملخص مقال موضوع الأخلاق السنة ثالثة ثانوي تخصص أداب وفلسفة مما إستدعى ضرورة شرح بعض الأجزاء فيه التي تيسره ومن هنا ننطلق

الإجابة الصحيحة هي 

ملخص مقالة الأخلاق 

_ في الأول لابد من شرح أهم مصطلحات هذه المقالة وهي كالتالي:

_ الأخلاق : حيث تعتبر فلسفة الخير والشر أو ما يصطلح عليه بفلسفة الأخلاق مجموعة قواعد السلوك التي تحدد ما يجب أن يكون عليه هذا السلوك وعلى أساسها يكون مقبولا أو مرفوضا وهي تمثل الجانب العملي من الفلسفة والذي يهتم بدراسة ما يجب وما ينبغي أن يكون عليه سلوك الإنسان، وهي مبادئ عملية تتظمن معنى الخير والشر، والتعريف بالفضائل وكيفية إقتنائها، لتزكو بها النفس، والتعريف بالرذائل لتتنزه عنها النفس

_ مبحث القيم : وهو المبحث الذي تندرج ضمنه فلسفة الأخلاق وهو مبحث من مباحث الفلسفة الثلاث وهو يلم بفلسفة الحياة كلها مما يجعل بالضرورة الإهتمام بها والتعرف على حقيقتها. فالمال قيمة إقتصادية، والبنون قيمة إقتصادية وإجتماعية وعاطفية، والفنون قيم جمالية، والإستقلال والحرية والصدق والكرامة والمساواة والتعاطف والصداقة والحب قيم إجتماعية وأخلاقية والمجد والقانون والقوة قيم سياسية... إن هذه القيم وغيرها نجدها تؤلف في الواقع حوافز العمل والسلوك الإنساني وأهدافه

_ونجد في درس الأخلاق أربع نظريات وهي : 

_ النظرية العقلية : وهم يعتبرون الأخلاق مطلقة ومصدرها العقل الذي هو أعدل قسمة مما يجعله أحكامه ثابتة عند الجميع حيث يؤكد أنصار النزعة العقلية المثالية أن وحدة الأخلاق ومطلقيتها تؤسسها مرجعية العقل كملكة للحكم والتمييز بين الأشياء، فقيمة الإنسان في عقله كماهية ثابتة لا تتغير ولا تتأثر بظروف الزمان والمكان، فالعقل هو الذي يدرك الخير الأسمى ومعنى الفضيلة في ذاتها بعيدا عن كل شرط، لهذا كان هو مصدر القيم الأخلاقية وواضع كل القوانين التي تتصف بالكلية والشمول. وينطلق أنصار هذا الموقف من مسلمة مفادها أن القيم الأخلاقية قد توحدها مرجعية العقل كأساس للحكم والتمييز بين الأشياء فقيمة الإنسان في عقله لذلك كان اعدل قسمة بين البشر. 

_ النظرية الدينية : يقول أصحاب التوجه الديني كالفقهاء وابن حزم أن الأخلاق الدينية مصدرها الإرادة الإلهية المتجسدة في أوامر الله ونواهيه ومعيار الفعل الأخلاقي عندهم هو أننا عندما نفعل فعلا ينبغي أن يكون مطابقا لما أراده الله أمرا أو نهيا ولاشك أن إرادة الله مطلقة وثابتة لا تتغير وبالتالي فالأخلاق الدينية المجسدة لتلك الإرادة لابد أن تكون هي أيضا مطلقة وكلية فمسلمتهم هي مطلقية الأخلاق تؤسسها قداسة مصدرها الدين (الشرع)، الذي هو جملة التعاليم الإلهية المنزلة على الناس في شكل أوامر ونواهي تبين الخير والشر لذلك كان الدين أساسا للأخلاق. فالدين منزه ومعصوم عن الخطأ لأنه صادر عن الله تعالى المتصف بالكمال و تعاليم الدين جاءت لتقرر ما هو خير وما هو شر

_ النظرية الاجتماعية : تظن المدرسة الاجتماعية بزعامة دوركايم أن الخير هو ما يمليه المجتمع على الفرد من عادات وقيم يلزمه على التمسك بها إذ يقول " حين يتكلم ضميرنا فإن المجتمع هو الذي يتكلم فينا" وهو يشبه هذا القهر الاجتماعي على الفرد بالهواء الذي نتنفسه دون أن نشعر بقيمته ووزنه ومنه فمصدر القيم الأخلاقية يعود إلى ثقافة المجتمع ولا شك أن هذه الثقافة متغيرة ومتعددة بين المجتمعات بل إنها مختلفة في المجتمع الواحد ضمن مرحلتين زمنيتين من تاريخه. مما يعني أن الأخلاق مرتبطة بالمجتمع وتتغير بتغير الزمان والمكان مما يجعلها نسبية متغيرة

_ إتجاه المنفعة واللذة :يؤكد رواد هذا الإتجاه أن السعادة في اللذة والخير في تعدد المنافع. مما يعني أن مصدر الأخلاق حسبهم هو المنفعة واللذة وأخلاق المنفعة من قديمها إلى حديثها جميعها تؤسس لنسبية القيم وتعدد معاييرها وبالتالي لا توجد أخلاق ثابتة ومطلقة. اللذة هي الخير والفضيلة، والألم هو الشر والرذيلة.إنطلاقا من مسلمة أبيقورالقائلة : " اللذة هي غاية الإنسان، ولا خير في الحياة إلا اللذة ولا شر إلا الألم، وليست الأخلاقية إلا العمل لتحصيل السعادة وليس للفضيلة قيمة ذاتية، إنما قيمتها في اللذة التي تصحبها 

_ مما سبق يمكننا إستنتاج موضوعين هامين يتعلقان بدرس الأخلاق وهو أن ما يهمنا في هذا الدرس هو :

_ إما البحث عن قيمة الأخلاق أو طبيعتها إن كانت مطلقة ثابتة ويمثلها (أنصار الإتجاه العقلي والديني) أو نسبية متغيرة يمثلها (أنصار اللذة والمنفعة والإتجاه الاجتماعي)

_ أو البحث في مصدر و أصل الأخلاق والتي قد تكون مصدرها العقل أو أن مصدرها الدين أو مصدرها المنفعة أو مصدرها المجتمع أو قد تكون ذاتية ترتبط بالفرد ويمثلها هنا (أنصار الإتجاه العقلي أو أنصار إتجاه اللذة والمنفعة) أو تكون موضوعية مرتبطة بماهو خارج عن الفرد ويمثلها هنا (أنصار النظرية الاجتماعية)  

_ وتكون أسئلة مقالات هذا الدرس على هذا النحو : 

_ أ) مقالة حول نسبية أو مطلقية الأخلاق أو بعبارة أخرى هلى الأخلاق مطلقة ثابتة أم نسبية متغيرة ؟ نوظف فيها مايلي : 1) المقدمة نضع فيها تمهيد حول الإنسان وغايته التي هي تحصيل أرقى القيم + صلب الموضوع ونقدم تعريف للأخلاق + العناد ويتظمن رأيين الأول يرى أن الأخلاق مطلقة ثابتة والثاني يرى أن الأخلاق نسبية متغيرة + طرح السؤال 2) العرض ونجد فيه : الموقف الأول ويتحدث أنصاره على أن الأخلاق مطلقة ثابتة ويتظمن إتجاهين فنضع موقف ومسلمة وحجج العقليين وموقف ومسلمة وحجج الإتجاه الديني + نقد للموقف الأول الموقف الثاني : ويرى أنصاره أن الأخلاق نسبية متغيرة ويتظمن إتجاهين فنضع موقف ومسلمة وحجج إتجاه المنفعة واللذة وموقف ومسلمة وحجج الإتجاه الاجتماعي + نقد للموقف التركيب : ويكون هنا تركيب توفيقي حيث نجمع بين الموقفين أي أن الأخلاق مطلقة كمابدىء ونسبية كتعاملات + الرأي الشخصي والذي حبذا تبني الإتجاه الديني فيه 3) خاتمة : وهي حوصلة للمقالة ومماثلة لما جاء في التركيب + قول فلسفي 

_ ب) مقالة حول مصدر الأخلاق هل هو العقل أو المنفعة واللذة أو بعبارة أخرى هل الأخلاق ترتبط باللذة والمنفعة؟ ونوظف فيها مايلي : 1) المقدمة نضع فيها تمهيد حول الإنسان وغايته التي هي تحصيل أرقى القيم + صلب الموضوع ونقدم تعريف للأخلاق + العناد ويتظمن رأيين الأول يرى ان الأخلاق مصدرها العقل والثاني يرى أن مصدرها المنفعة + طرح السؤال 2) العرض ونجد فيه : الموقف الأول ويتحدث أنصاره على أن مصدر الأخلاق هو العقل فنضع موقف ومسلمة وحجج العقليين + نقد موقفهم الموقف الثاني ويتحدث أنصاره على أن مصدر الأخلاق هي المنفعة فنضع موقف ومسلمة وحجج إتجاه اللذة والمنفعة + نقد موقفهم التركيب :ويكون تركيب توفيقي يجمع بين الرأيين + الرأي الشخصي والذي يماثل التركيب مع إظافة الموقف الديني هنا 3) الخاتمة وهي حوصلة للمقالة وإستنتاج مع إجابة على سؤال الإشكال + قول فلسفي

_ ج) مقالة حول مصدر الأخلاق هل هو العقل أو الدين أو بعبارة أخرى هل الشرع هو مصدر وأصل لكل القيم الخلقية؟ ونوظف فيها مايلي : 1) المقدمة نضع فيها تمهيد حول الإنسان وغايته التي هي تحصيل أرقى القيم + صلب الموضوع ونقدم تعريف للأخلاق + العناد ويتظمن رأيين الأول يرى ان الأخلاق مصدرها العقل والثاني يرى أن مصدرها الدين + طرح السؤال 2) العرض ونجد فيه : الموقف الأول ويتحدث أنصاره على أن مصدر الأخلاق هو العقل فنضع موقف ومسلمة وحجج العقليين + نقد موقفهم الموقف الثاني ويتحدث أنصاره على أن مصدر الأخلاق هي الدين فنضع موقف ومسلمة وحجج إتجاه الدين + نقد موقفهم التركيب :ويكون تركيب توفيقي يجمع بين الرأيين مع تغليب الموقف الديني بعض الشيء + الرأي الشخصي والذي يماثل التركيب 3) الخاتمة وهي حوصلة للمقالة وإستنتاج مع إجابة على سؤال الإشكال + قول فلسفي 

_ د) مقالة حول مصدر الأخلاق هل هو العقل أو المجتمع أو بعبارة أخرى هل الأخلاق ترتبط بالزمان والمكان؟ وكما نعرف أن النظرية الوحيدة من نظريات الأخلاق التي ترتبط بالزمان والمكان هي النظرية الإجتماعية أو المجتمع ونوظف فيها مايلي : 1) المقدمة نضع فيها تمهيد حول الإنسان وغايته التي هي تحصيل أرقى القيم + صلب الموضوع ونقدم تعريف للأخلاق + العناد ويتظمن رأيين الأول يرى ان الأخلاق مصدرها العقل والثاني يرى أن مصدرها المجتمع + طرح السؤال 2) العرض ونجد فيه : الموقف الأول ويتحدث أنصاره على أن مصدر الأخلاق هو العقل فنضع موقف ومسلمة وحجج العقليين + نقد موقفهم الموقف الثاني ويتحدث أنصاره على أن مصدر الأخلاق هي المجتمع فنضع موقف ومسلمة وحجج الإتجاه الإجتماعي + نقد موقفهم التركيب :ويكون تركيب توفيقي يجمع بين الرأيين + الرأي الشخصي والذي يماثل التركيب مع إظافة موقف الإتجاه الديني 3) الخاتمة وهي حوصلة للمقالة وإستنتاج مع إجابة على سؤال الإشكال + قول فلسفي

_ و) مقالة حول مصدر الأخلاق هل هي ذاتية أم أنها موضوعية أو بعبارة أخرى هل القيم الأخلاقية هي قيم ذاتية أم أنها موضوعية ؟ ونوظف فيها مايلي : 1) المقدمة نضع فيها تمهيد حول الإنسان وغايته التي هي تحصيل أرقى القيم + صلب الموضوع ونقدم تعريف للأخلاق + العناد ويتظمن رأيين الأول يرى ان الأخلاق ذاتية فردية والثاني يرى أنها موضوعية وبالتالي إجتماعية + طرح السؤال 2) العرض ونجد فيه : الموقف الأول ويتحدث أنصاره على أن الأخلاق ذاتية أي فردية وبالتالي يمثل هذا الموقف أنصار الإتجاه العقلي وأنصار إتجاه اللذة والمنفعة فنضع موقف ومسلمة وحجج كل منهما لنثبت أن الأخلاق ذاتية + نقد موقفهم الموقف الثاني ويتحدث أنصاره على أنالأخلاق موضوعية أي أنها لا ترتبط بالفرد مما يعني أن مصدرها المجتمع فنضع موقف ومسلمة وحجج الإتجاه الإجتماعي + نقد موقفهم التركيب :ويكون تركيب توفيقي يجمع بين الرأيين + الرأي الشخصي والذي يماثل التركيب مع إظافة موقف الإتجاه الديني 3) الخاتمة وهي حوصلة للمقالة وإستنتاج مع إجابة على سؤال الإشكال + قول فلسفي

_ في الأخير وما نستنتجه مما سبق أن الأخلاق متعددة المقالات لكن يمكن حفظ مقالة الأخلاق بين المطلق الثابت والنسبي المتغير وفهم عناصرها وإسقاطها على أي سؤال آخر قد يأتينا مع تغيير إرتباط الموقفين والحجج من المطلق والنسبي إلى ما يوافق السؤال المطروح.

بالتوفيق للجميع 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (517ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
مخطط ملخص مقالة الأخلاق باك آداب 2024 2025

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...