مخطط ملخص شرح مقالة علاقة الدال والمدلول 3 باك آداب 2024 2025
ملخص مقالة علاقة الدال والمدلول
مرحباً بكم في موقع باك نت يسرنا بزيارتكم أن نضع لكم طلاب الباك ملخصات للمقالات الفلسفية باك 2024 2025 كما نقدم لكم ملخص مقال موضوع علاقة الدال بالمدلول خاص بالسنة الثالثة ثانوي تخصص أداب وفلسفة وهي كالتالي
مخطط ملخص شرح مقالة علاقة الدال والمدلول 3 باك آداب 2024 2025
الجواب هو
اولاً سنبدأ في مقدمة هذه المقالة حيث توجد مشكلة اصل التسمية والعلاقة بين الدال والمدلول اي بين اللفظة والمعني او الصورة الذهنية لتلك اللفظة ومعا يشكلان الدلالة ويندرجان ضمن اللغة التي نعبر بها عن حاجيتنا من خلال عملية التواصل
الرأي الأول: يؤكد انصاره على رأسهم أفلاطون أن التسمية تتم للضرورة والحتمية ما يجعل علاقة الدال والمدلول علاقة ضرورية طبيعية اي تتحكم فيها الضرورة وهي نتيجة محاكاة أصوات الطبيعة
أفلاطون اكد في محاورة كراتيل انه يكفي سماع الكلمة لمعرفة معناها وانه بين الكلمات ومعانيها علاقة مادية تحاكي فيها الكلمات اصوات الطبيعة
ابن فارس في لسان العرب اعتبر ان اللغة وحي من الله عز وجل ولا دخل للانسان فيها بل هي من صنع الله معتمدا على تقولي الآية (وعلم ادم الاسماء كلها) كلمة علم تأخذ معنى اوحى
بينيفست اكد بأن الاشياء تحمل صفاتها التي تميزها في ذاتها ووفقا للصفات تتم التسمية
علماء اللغة اكدوا بأن الحروف تحمل ايقاع صوت معين ووفقا لهذا الايقاع تتم التسمية مثلا الحاء يدل على الراحة الغين الظلمة السين الرقة القاف الغلاضة
النقد: رغم أن للطبيعة دور لكن ليست العلاقة دائما ضرورية فهذا انكار للغة كإبداع انساني وهناك عدة اسماء للمعنى الواحد مثلا اسد او عدة معاني للاسم الواحد مثلا المغرب
الرأي الثاني: التسمية هي نتيجة إتفاق إجتماعي أي أن أفراد المجتمع تم الإتفاق بينهم من أجل إعطاء الأشياء مسميات وذلك لتسهيل عملية التواصل بين أفراد المجتمع الواحد ما يجعل من علاقة الدال والمدلول علاقة اصطلاحية {اعتباطية تعسفية تحكمية }
ارسطو اكد أن اللغة ظاهرة اجتماعية ابدعها افراد المجتمع الواحد للتواصل فيما بينهم
ابن جني اكد ان اللغة من صنع الانسان لا دخل للوحي فيها فيقول: (إن اكثر اهل النظر يؤكدون على أن اصل اللغة انما هو تواضع واصطلاح لا وحي وتوقيف) وحسبه فكلمة علم في الآية تأخذ معنى اقدر حيث ان الله منحنا قدرات عقلية لسانية وترك لنا الحرية
فرديناند سوسير اعتبر ان اللغة مؤسسة اجتماعية وان التسمية اعتباطية ولا وجود لعلاقة بين الدال والمدلول الإستعانة هنا بمثال عن كلمة (أخت) كلمة (قمر) كلمة (أشجار)
بياجي اعتبر انه لو كانت العلاقة طبيعية لإشتركت كل ألسنة العالم في نفس اللغة لكن تتعدد اللغات واللهجات والإنسان له قدرة ابداع لغات جديدة
نقد: لا ننكر دور المجتمع في التسمية لكن هذا لا يعني ان للإنسان حرية التسمية كما يشاء كما ان هذا لا ينفي دور الطبيعة كذلك هناك اسماء تشترك فيها كل ألسنة العالم مثلا ماما طاكسي
التركيب:
الا انه في الواقع فإن الإنسان البدائي الذي كان يعيش منعزلا فإنه لم يكن بحاجة للتواصل ما جعله يسمي الأشياء وفقا لما تمليه عليه الطبيعة من أصوات. لكن ومن أجل تلبية حاجياته كون مجتمع فأصبح بحاجة للتواصل هذا ما أدى به للإبداع كلمات جديدة للتواصل بين أفراد المجتمع الواحد وبالتالي نجد ان العلاقة بين الدال والمدلول فيها ماهو طبيعي وفيها ما هو اصطلاحي فالمتأمل في اللغة يجد كلمات صادرة عن الطبيعة كقولنا زقزقة العصافير كما انه لا يمكن نفي دور المجتمع وكما يقول ابيقور (ان صيغ الكلمات نشأت بشكل طبيعي ثم تطورت نتيجة العرف)
خاتمة :
في الاخير نستنتج ان التسمية فيها ماهو ضروري وفيها ماهو اعتباطي حيث ان هناك كلمات صادرة من اصوات الطبيعة مثل مواء القط كما ان تعدد اللغات دليل على دور المجتمع في التسمية الا ان تطور التواصل حاليا خاصة مع مواقع التواصل الإجتماعي جعل السمة الاصطلاحية هي البارزة في علاقة الدال والمدلول
بالتوفيق للجميع باك 2024 2025